¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى
¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف محمود صابر الإثنين يوليو 19, 2010 11:03 pm

جيد جدا الله يكرمك وجا زيك خيرا على مجهوداتك المشكوره
والله يوفقك
محمود صابر
محمود صابر

عدد المساهمات : 282
نقاط : 803
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 32
الموقع : المنصوره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف براءة الإثنين يوليو 19, 2010 7:10 pm

والله اسعدتوني جميعا بمروكم
بارك الله بكم جميعا
:cheers: :cheers: :cheers:
براءة
براءة
مشرفه متمييزه
مشرفه متمييزه

عدد المساهمات : 1061
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف alomda الإثنين يوليو 19, 2010 4:35 pm

وقال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) خُصَّ القَلْب بِالذِّكْر إذ الكَتم من أفعاله ، وإذ هو المضغة 
التي بِصلاحها يَصلح الجسد كله ، كما قال عليه السلام ، فَعَبَّر بالبعض عن الجملة . وقال الكِيَا : لَمَّا عَزَم على ألاَّ يُؤدّيها وتَرْك
أداءها باللسان رَجَع المأثم إلى الوجهين جميعا ... وهو من بديع البيان ولطيف الإعراب عن المعاني . يُقال : إثم القلب سَبب 
مَسْخِه ، والله تعالى إذا مَسَخ قَلْبًا جَعَله مُنَافِقا وطَبع عَليه ، نعوذ بالله منه .


جزاك الله كل خير براءة

يعطيك الله العافية 

تقبل مرورى المتواضع
alomda
alomda

عدد المساهمات : 303
نقاط : 856
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف $! منى الروح !$ الإثنين يوليو 19, 2010 1:04 am


شكرا كتير اخت براءة على موضوعك
وعلى نشاطك ومجهودك بارك الله فيكى
ونفعنا بيكى جزاكى الله عنا كل الخير
تقبلى مرورى وكل الحب والود
$! منى الروح !$
$! منى الروح !$
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 61
نقاط : 825
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty رد: لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف $!مصراوى!$ الأحد يوليو 18, 2010 5:32 pm


الله يسلم الاياااااااااااااادى اخت براءة
بارك الله فيكى وجعله فى ميزان حسناتك اختى
ورزقك الفردوس الاعلى ودام عليكى الابداع
تميز وابداع منك وتحياتى تقبلى مرورى
مصـــــــــــــــــــــــــــراوى
$!مصراوى!$
$!مصراوى!$
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 1193
نقاط : 5044
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 40
الموقع : https://abc321.yoo7.com

https://abc321.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟ Empty لماذا خصَّ الله تعالى القلب بالإثم في قوله (فإنه آثم قلبه) ؟

مُساهمة من طرف براءة الأحد يوليو 18, 2010 5:21 pm

لماذا خصَّ الله تعالى القلبَ بالإثم في قوله (فإنه آثِمٌ قلبه) ؟
.



بسم الله الرحمن الرحيم



فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقكم الله وأعلى مقامكم -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول تعالى {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ }



فلماذا خصّ اللهُ تبارك وتعالى القلبَ بالإثم ، ولماذا ذِكَر القلبُ هُنا ؟
وفقكم الله ورزقكم مِن الطيبات ما تطيب به نفسك ورزقكم الله رِضاه ورضي عنكم وأتمّ عليكم نِعمه ظاهرةً وباطِنة .




الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .


لأن القلب هو مَحَلّ الكِتمان .


قال ابن عطية في تفسيره : وخَصّ الله تعالى ذِكْر القَلب إذ الكَتْم من أفعاله ، وإذ هو المضغة التي بِصلاحها يَصلح الجسد
كما قال عليه السلام .




وقال القرطبي في تفسيره : قوله تعالى : (وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) خُصَّ القَلْب بِالذِّكْر إذ الكَتم من أفعاله ، وإذ هو المضغة
التي بِصلاحها يَصلح الجسد كله ، كما قال عليه السلام ، فَعَبَّر بالبعض عن الجملة . وقال الكِيَا : لَمَّا عَزَم على ألاَّ يُؤدّيها وتَرْك
أداءها باللسان رَجَع المأثم إلى الوجهين جميعا ... وهو من بديع البيان ولطيف الإعراب عن المعاني . يُقال : إثم القلب سَبب
مَسْخِه ، والله تعالى إذا مَسَخ قَلْبًا جَعَله مُنَافِقا وطَبع عَليه ، نعوذ بالله منه .




وقال أبو حيان في تفسيره : كَتْم الشهادة هو إخفاؤها بالامتناع من أدائها ، والكَتْم من معاصي القلب ، لأن الشهادة عِلْم قام بِالقَلب ،
فلذلك علق الإثم به. وهو من التعبير بالبعض عن الكل : " ألا إن في الجسد مضغة إذا صَلَحت صَلح الجسد كله ، وإذا فَسَدت فَسَد
الجسد كله ، ألا وهي القلب " . وإسناد الفعل إلى الجارحة التي يُعْمَل بها أبلغ وآكَد ، ألا ترى أنك تقول : أبصرته عيني ؟
وسمعته أذني ؟ ووعاه قلبي ؟ فأسْنَد الإثم إلى القلب إذ هو مُتَعَلَّق الإثم ، ومكان اقترافه ، وعنه يُتَرْجم اللسان . ولئلا يُظَنّ أن
الكتمان مِن الآثام المتعلقة باللسان فقط ، وأفعال القلوب أعظم مِن أفعال سائر الجوارح ، وهي لها كالأصول التي تتشعب منها .



والله تعالى أعلم .




/
\




:cheers:
براءة
براءة
مشرفه متمييزه
مشرفه متمييزه

عدد المساهمات : 1061
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى