¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى
¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

‏ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا

اذهب الى الأسفل

‏ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا  Empty ‏ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا

مُساهمة من طرف براءة الأربعاء أغسطس 18, 2010 6:34 am

{‏ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()


إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏ }‏



النساء (148 - 149 )




من ( تفسير الشيخ السعدي رحمهُ الله ) :




يخبر تعالى أنه لا يحب الجهر بالسوء من القول،



أي‏:‏ يبغض ذلك ويمقته ويعاقب عليه،



ويشمل ذلك جميع الأقوال السيئة التي تسوء وتحزن،



كالشتم والقذف والسب ونحو ذلك فإن ذلك كله من المنهي عنه الذي يبغضه الله‏.‏



ويدل مفهومها أنه يحب الحسن من القول كالذكر والكلام الطيب اللين‏.‏





وقوله‏:‏ ‏



{‏إِلَّا مَن ظُلِمَ‏}‏



أي‏:‏ فإنه يجوز له أن يدعو على من ظلمه ويتشكى منه،



ويجهر بالسوء لمن جهر له به،



من غير أن يكذب عليه ولا يزيد على مظلمته،



ولا يتعدى بشتمه غير ظالمه،



ومع ذلك فعفوه وعـدم مقابلته أولى،



كما قـال تعالى‏:‏ ‏



{‏فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ‏}‏




‏{‏وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا‏}




‏ ولما كانت الآية قد اشتملت على الكلام السيئ والحسن والمباح،



أخبر تعالى أنه ‏{‏سميع‏}‏ فيسمع أقوالكم،



فاحذروا أن تتكلموا بما يغضب ربكم فيعاقبكم على ذلك‏.‏



وفيه أيضًا ترغيب على القول الحسن‏.‏



‏{‏عَلِيمٌ‏}‏ بنياتكم ومصدر أقوالكم‏.‏




ثم قال تعالى‏:‏ ‏



{‏إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ‏}‏



وهذا يشمل كل خير قوليّ وفعليّ، ظاهر وباطن، من واجب ومستحب‏.‏





‏{‏أَوْ تَعْفُوا عَن سُوءٍ‏}‏


أي‏:‏ عمن ساءكم في أبدًانكم وأموالكم



وأعراضكم، فتسمحوا عنه، فإن الجزاء من جنس العمل‏.‏




فمن عفا لله عفى الله عنه، ومن أحسن أحسن الله إليه،



فلهذا قال‏:‏



‏{‏فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}



‏ أي‏:‏يعفو عن زلات عباده وذنوبهم العظيمة فيسدل عليهم ستره،



ثم يعاملهم بعفوه التام الصادر عن قدرته‏.‏




وفي هذه الآية إرشاد إلى التفقه في معاني أسماء الله وصفاته،



وأن الخلق والأمر صادر عنها، وهي مقتضية له،



ولهذا يعلل الأحكام بالأسماء الحسنى، كما في هذه الآية‏.‏




لما ذكر عمل الخير والعفو عن المسيء رتب على ذلك،



بأن أحالنا على معرفة أسمائه وأن ذلك يغنينا عن ذكر ثوابها الخاص‏.‏
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] alt="" />
براءة
براءة
مشرفه متمييزه
مشرفه متمييزه

عدد المساهمات : 1061
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى