¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى
¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ولقد جئتمونا فرادى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ولقد جئتمونا فرادى Empty ولقد جئتمونا فرادى

مُساهمة من طرف محمود صابر الأربعاء سبتمبر 01, 2010 9:06 am

قوله تعالى: "ولقد جئتمونا فرادى" هذه عبارة عن الحشر. وفرادى في موضع نصب على الحال، ولم ينصرف لأن فيه ألف تأنيث. وقرأ أبو حيوة فراداً بالتنوين وهي لغة تميم، ولا يقولون في موضع الرفع فراد. وحكى أحمد بن يحيى فراد بلا تنوين، قال: مثل ثلاث ورباع وفرادى جمع فردان كسكارى جمع سكران، وكسالى جمع كسلان. وقيل: واحده فرد بجزم الراء، وفرد بكسرها، وفرد بفتحها، وفريد. والمعنى: جئتمونا واحداً واحداً، كل واحد منكم منفرداً بلا أهل ولا مال ولا ولد ولا ناصر ممن كان يصاحبكم في الغي، ولم ينفعكم ما عبدتم من دون الله. وقرأ الأعرج فردى مثل سكرى وكسلى بغير ألف. "كما خلقناكم أول مرة" أي منفردين كما خلقتم. وقيل: عراة كما خرجتم من بطون أمهاتكم حفاة غرلاً بهماً ليس معهم شيء. وقال العلماء: يحشر العبد غداً وله من الأعضاء ما كان له يوم ولد، فمن قطع منه عضو يرد في القيامة عليه. وهذا معنى قوله: غرلاً أي غير مختونين، أي يرد عليهم ما قطع منه عند الختان.
قوله تعالى: "وتركتم ما خولناكم" أي أعطيناكم وملكناكم. والخول: ما أعطاه الله للإنسان من العبيد والنعم. "وراء ظهوركم" أي خلفكم. "وما نرى معكم شفعاءكم" أي الذين عبدتموهم وجعلتموهم شركاء -يريد الأصنام -أي شركائي. وكان المشركين يقولون: الأصنام شركاء الله وشفعاؤنا عنده. "لقد تقطع بينكم" قرأ نافع و الكسائي و حفص بالنصب على الظرف، على معنى لقد تقطع وصلكم بينكم. ودل على حذف الوصل قوله: "وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم". فدل هذا على التقاطع والتهاجر بينهم وبين شركائهم، إذ تبرءوا منهم ولم يكونوا معهم. ومقاطعتهم لهم هو تركهم وصلهم لهم، فحسن إضمار الوصل بعد تقطع لدلالة الكلام عليه. وفي حرف ابن مسعود ما يدل على النصب فيه لقد تقطع ما بينكم. وهذا لا يجوز فيه النصب، لأنك ذكرت المتقطع وهو ما. كأنه قال: لقد تقطع الوصل بينكم. وقيل: المعنى لقد تقطع الأمر بينكم. والمعنى متقارب. وقرأ الباقون بينكم بالرفع على أنه اسم غير ظرف، فأسند الفعل إليه فرفع. ويقوي جعل بين اسماً من جهة دخول حرف الجر عليه في قوله تعالى: "ومن بيننا وبينك حجاب" [فصلت: 5] و "هذا فراق بيني وبينك" [الكهف: 78]. ويجوز أن تكون قراءة النصب على معنى الرفع، وإنما نصب لكثرة استعماله ظرفاً منصوباً وهو في موضع رفع، وهو مذهب الأخفش، فالقراءتان على هذا بمعنى واحد، فاقرأ بأيهما شئت. "وضل عنكم" أي ذهب. "ما كنتم تزعمون" أي تكذبون به في الدنيا روي أن الآية نزلت في النضر بن الحارث. وروي "أن عائشة رضي الله عنها قرأت قول الله تعالى: "ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة" فقالت:
يا رسول الله، واسوءتاه! إن الرجال والنساء يحشرون جميعاً، ينظر بعضهم إلى سوءة بعض؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه، لا ينظر الرجال إلى النساء ولا النساء إلى الرجال شغل بعضهم عن بعض". وهذا حديث ثابت في الصحيح أخرجه مسلم بمعناه.



الأية التاليةالأية السابقة
محمود صابر
محمود صابر

عدد المساهمات : 282
نقاط : 803
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 33
الموقع : المنصوره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولقد جئتمونا فرادى Empty رد: ولقد جئتمونا فرادى

مُساهمة من طرف ننوسة الأربعاء سبتمبر 01, 2010 3:22 pm

تسلم ايدك ياحودة
يارب يزيدك ديما
ويجعلة فى ميزان حسناتك


ولقد جئتمونا فرادى 345-greetings
ننوسة
ننوسة
مشرفه
مشرفه

عدد المساهمات : 1537
نقاط : 4835
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى