¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى
¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل تعرف من هو جحا؟؟

اذهب الى الأسفل

هل تعرف من هو جحا؟؟ Empty هل تعرف من هو جحا؟؟

مُساهمة من طرف ننوسة الأحد نوفمبر 07, 2010 4:29 am

بِسْم الله وَالصَلاةْ وَالسَلامْ عَلَىَ أشْرَفْ ـٍالأنبيَاءْ والمُرسليِنْ مُحمَد إبنْ عبدَاللهْ صلَّـٍى ـالله عَليِه
وسَلَّم ., أمَّـٍآ بَعدْ :



هل تعرف من هو جحا؟؟ Aed77b6334c23a0f6feed61b22da5634
صُورَهْ ماأخوذَه لَه فيِ بُخَـٍآرَىَ

جُحــآآ



مَوضُوُعيْ ـٍاليُوُمْ
ثَقَـٍآفيْ - حَقيِقَهْ مَكذُوبَهْ !



جحا هي شخصية فكاهية انتشرت في كثير من الثقافات القديمة
ونسبت هذه الشخصية إلى شخصيات حقيقية عديدة
عاشت في عصور مختلفة و مجتمعات مختلفة.

وجحا اسم لا ينصرف لأنه معدول من جاح، مثل عمرو من عامر ويقال: جحا يجحو جحواً إذا رمى.
ويقال: حيا الله جحوتك. أي وجهك ..

و كل شعب من الشعوب صمّم له (جحا) خاصاً به بما يتـلاءم مع طبيعة ذلك الشعب وظروف الحياة الاجتماعية فيه. ومع أن الأسماء تختلف وشكل الحكايات ربما يختلف أيضاً، لكنك تجد الطرائف الواردة في كتاب "نوادر جحا" (أي جحا العربي) المذكور في فهرست ابن النديم (377هـ)
هي نفسها مستعملة في نوادر الأمم الأخرى ولم يختلف فيها غير أسماء المدن والملوك وتاريخ وقوع الحكاية مما يدل على الأصل العربي لهذه الشخصية ..

نفس هذه الشخصية (جحا) المغفّل الأحمق وحـــمآره لم تتغيّر وتجد بعض الشخصيات المماثلة لها
مثل شخصية نصر الدين خوجه في تركيا..
وملا نصر الدين في إيران و كوردستان..
ومن الشخصيات التي شابهت جحا بالشخصية إلا أنها لم تكنى به
فنذكر غابروفو بلغاريا المحبوب ..
وأرتين أرمينيا صاحب اللسان السليط ..
وآرو يوغسلافيا المغفل.

بعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات في تلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، مما يدل أنها كونت شخصياتها بناء على شخصية جحا العربية الذي سبقهم..

وما يهمنا هو أمر جحا العربي ..

فيه كثير قالوا عنهم جحا
بس طلع فيه 2 عربيين وهم اللي لنا فيهم



دُجين بن ثابت الفزاري
والآخر
ثابت بن قيس المدني

الأول ( دُجين بن ثابت الفزاري )
من التابعين ..
والتابعي/ هو من عاصر الصحابة رضوان الله عليهم وقابلهم ..

وكانت أمه خادمة لأنس بن مالك، وكان الغالب عليه السماحة، وصفاء السريرة
فلا ينبغي لأحد أن يسخر به إذا سمع ما يضاف إليه من الحكايات المضحكة ..

وقال الجلال السيوطي: وغالب ما يذكر عنه من الحكايات لا أصل له.
ونقل الذهبي أيضاً في ترجمته له:
قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جُحاوما رأيت ً أعقل منه - .
وقال الحافظ ابن الجوزي - رحمه الله - :" ... و منهم ( جُحا ) و يُكنى أبا الغصن
و قد روي عنه ما يدل على فطنةٍٍ و ذكاء ،
و قد قيل : إنَّ بعض من كان يعاديه وضع له حكايات .. و الله أعلم .
وروى عن ابن معين قال دجين بن ثابت هو جحا ..
وخطأ ابن عدي من حكى هذا عن يحيى وقال لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا
وأما أحمد الشيرازي فذكر في الألقاب أنه جحا ثم روى عن مكي بن إبراهيم قال رأيت جحا الذي يقال فيه مكذوب عليه وكان فتى ظريفا وكان له جيران (كلمة قبيحة) يمازحونه ويزيدون عليه ..
وقال كاتبه لعله كان يمزح أيام الشبيبة فلما شاخ أقبل علي شأنه وأخذ عنه المحدثون
وقد قيل إن جحا أصغر من دجين لأن عثمان بن أبي شبيبة لحق جحا فالله أعلم
وكذلك وهم من قال إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني هو جحا
(أغلب ماذكر هو في من سير أعلام النبلاء للذهبي)

قال الإمام البخاري في " التاريخ الكبير " : دُجين بن ثابت ، أبو الغصن اليربوعي ، بصري سمع منه مسلم وابن المبارك .
قال علي : سُئل عبد الرحمن عن دُجين ، فقال : قال لنا دجين أول مرة حدّثني مولى لعمر بن عبد العزيز . لم يُدرك عمر بن الخطاب ، فتركه فما زالوا يُلقنونه حتى قال :
أسلم مولى عمر بن الخطاب ! ولا يُعْتَدّ به ، كان يَتوهم ، ولا يُدْرَى ما هو !
وضعفّه ابن أبي حاتم في " لجرح والتعديل " .
وروى ابن عدي في " الكامل " من طريق يوسف بن بحر قال : سمعت يحيى بن معين يقول :
الدجين بن ثابت أبو الغصن صاحب حديث عمر " من كذب علي متعمدا " ، هو جُحا .
وهذه الحكاية التي حَكى عن يحيى أن الدجين هذا هو جحا أخطأ عليه من حكاه عنه ؛
لأن يحيى أعلم بالرجال من أن يقول هذا ، والدجين بن ثابت إذا روى عنه بن المبارك ووكيع وعبد الصمد ومسلم بن إبراهيم وغيرهم ، وهؤلاء أعلم بالله من أن يَرووا عن جُحا !

وتَرجَم ابن الجوزي في " الضعفاء والمتروكين " لِـ " دُجين بن ثابت ، أبي الغصن اليربوعي البصري " ، فقال : ويَتوَهَّم أحداث أصحابنا أنه جحا ، وليس كذلك .
وفي " الأعلام " للزركلي : كان أبو الغصن جحا البغدادي صاحب مُداعبة ومزاح ونوادر ،
توفي في خلافة المهدي العباسي .
وقال في ترجمته : جحا الكوفي الفزاري ، أبو الغصن : صاحب النوادر . يُضرب به المثل في الحمق والغفلة .

وقال ابن حجر في " تعجيل المنفعة " : دجين بن ثابت اليربوعي أبو الغصن البصري ...
وقال ابن مهدي : كان الدجين يقول : حدثني مولى عمر بن عبد العزيز ، فلم يزالوا به يُلَقِّنونه حتى قال : حدثني أسلم مولى عمر ! يعني أنه يَصغر عن إدراكه . اهـ .

وتذكر المصادر التاريخية أنه كان ظريفاً على جانب حسن من صفاء السريرة والسماحة ومن الفطنة والذكاء والعلم ولكنه على مايبدو أنه كان يتحامق أحياناً عن عمد ليثير الضحك ..


أما الثاني فهو (ثابت ابن قيس الغفاري المدني)

أبو الغصن هو الشيخ العالم الصادق المعمر بقية المشيخة أبو الغصن ثابت ابن قيس الغفاري مولاهم المدني عداده في صغار التابعين يروي عن أنس بن مالك وسعيد بن المسيب ونافع بن جبير وخارجة بن زيد الفقيه وأبي سعيد كيسان المقبري والقدماء ورأى جابر بن عبد الله فيما أعترف به
أبو حاتم حدث عنه معن بن عيسى وعبد الرحمن بن مهدي وبشر بن عمر الزهراني والقعنبي وإسماعيل بن أبي أويس وجماعة وأخطأ من زعم أنه جحا صاحب تيك النوادر وقال يحيى بن معين والنسائي ليس به بأس وقال ابن معين أيضا في رواية عباس هو صالح ليس حديثه بذاك وروى أحمد بن أبي خيثمة عن يحيى ضعيف قال ابن حبان هو من موالي عثمان بن عفان وكان قليل الحديث كثير الوهم فيما يروي لا يحتج بخبره إذا لم يتابعه غيره عليه وقال ابن عدي يكتب حديثه قال ابن سعد عاش ثابت بن قيس مئة خمس سنين ومات سنة ثمان وستين ومئة ..
(سير أعلام النبلاء للذهبي)

قال ابن سعد : عاش ثابت بن قيس مئة وخمس سنين ، ومات سنة ثمان وستين ومئة . اهـ .
وترجم الذهبي لِثابت بن قيس هذا في " ميزان الاعتدال " ، وقال فيه : مات سنة ثمان وستين ومائة، وله مائة سنة .
وقال ابن عدى : هو ممن يُكتب حديثه .
وقال البخاري : رأى أنسا. حَدَّث عنه عبد الرحمن بن مهدي . اهـ .

في تقريب التهذيب لأبن حجر :
ثابت ابن قيس الغفاري مولاهم أبو الغصن المدني صدوق يهم من الخامسة مات سنة ثمان وستين ومائة وهو ابن مائة ..
وفي باب الكنى :
أبو الغصن المدني هو ثابت ابن قيس وهو الذي روى عن صخر ابن إسحاق ووهم من فرق بينهما ..
وفي لسان الميزان لإبن حجر :
أبو الغصن هو ثابت بن قيس الغفاري مولاهم المدني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وعنه الزهري وثقه النسائي ...

.....


نستنتج مما سبق

أن إسم جحا إطلق على هاتين الشخصيتين العربيتين
سواء كان صحيحا ً حسب بعض المصادر أو توهّما ً حسب مصادر أخرى
ولكن ألمهم أن ما ينسب إليهم من قصص لا ينبغي أن تنسب لأموات المسلمين ..

فإن كانوا صالحين فكيف لنا أن نظهرهم بهذه الصورة فهذا منكرٌ وجرمٌ كبير .
وإن كانوا من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيهم، والكذب عليهم، وتصويرهم بهذه الصورة
من الحمق والغباء ..

مع علمي أن الناس إذا رووا نودار جُحا ، لا يقصدون بها أحد بعينه بل أن أكثرهم يحسبه شخصية وهمية ..
ولا يقصد به التهكم أو السخرية على أحد المسلمين من المتقدمين ..

سبب بحثي عن هذة الشخصية هو أني قرأت قديما ً أن جحا هو التابعي الأول ولكن بعد البحث
وجدت أنه لايثبت بالدليل القاطع أنه الأول ولا حتى الثاني
كما هو منتشر في المنتديات
التي نسبت هذه الشخصية الحمقاء إلى دجين بن ثابت ..

وإن لم تثبت براءتهم من هذا الاسم (جحا) وثبت على أحد منهم هذا اللقب
فعلى الأقل لابد من التنبيه والحذر مما نسب إليهم من قصص مكذوبة لا يمكن تصديقها ..
ننوسة
ننوسة
مشرفه
مشرفه

عدد المساهمات : 1537
نقاط : 4835
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى