نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
+2
حنان
سهرالليالى
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
تاريخ الفن الاسلامى نبذة عن الحياة فى العصر الفاطمى
356ه \ 969م
المصدر: كتاب فن التصوير فى مصر الاسلامية للدكتور حسن باشا.
المذهب: شيعى
فى
سنه 356ه \ 969م فتح جوهر مصر, و وضع أساس القاهرة و أرسل الى سيده
الخليفة المعز لدين الله الفاطمى برغبه فى القدوم اليها و بمجىء المعز
صارت مصر مركز الخلافة الفاطمية التى استمرت الى 567ه\1171م. و بذلك ارتقت
مصر من مجرد ولاية تابعة لخلافة خارجية - و لو أن التبعية كانت لا تعدو
الاسم أحيانا-الى خلافة بسطت سلطانها السياسى فى بعض جزر البحر الأبيض
المتوسط, و خطب باسمها- و لو لأشهر فقط – فى العراق بل فى بغداد نفسها,
فضلا عن انتشار دعوتها الروحية الى أقاليم تخضع سياسيا للخلافة العباسية,
مثل ايران. و يعتبر بعض الكتاب الحكم الفاطمى لمصر ايذانا بازدياد النفوذ
الفارسى العربى الى أوسع حدوده. و قد قدر لمصر فى عصر الفاطميين أن تلعب
دورا أساسيا فى ارتقاء الحضارة و الثقافة ليس فى المجال الاسلامى العربى
فقط و لكن أيضا فى المجال الانسانى بعامة.
و قد عنى الفاطمييون بمظاهر التحضر المختلفة فلا عجب أن اهتموا بالتصوير و من مظاهر ذلك:
-
الآمر بأحكام الله (495-524ه\ 1101-112 م ) شيد ببركة الحبش منظرة من خشب,
و أمر أن يصور فيها بالألوان عدد من شعرائه و بلادهم, و ان يكتب فوق صورة
كل منهم ابياتا من الشعر فى مدح الخليفة.
- مصور فاطمى يسمى "الكتامى" صور فى دار النعمان صورة سيدنا يوسف فى الجب.
و
يبدو أن سوق المصورين كانت رائجة فى هذا العصر و قد ورد بعض أسماء
المصوريين فى كتاب "ضوء النبراس و أنس الجلاس فى أخبار المزوقين من الناس"
مثل: القصير و بنى المعلم و النازوك و الكتامى و هم من المصريين. كما أشار
الى مصورين غير مصريين اشتغلوا فى مصر مثل ابن عزيز من العراق.
- اشتهروا بصناعة النقش و الفسيفساء, ذكر المقدسى أنه شاهد على فسيفساء الكعبة الشريفة توقيع صناع مصريين.
-
و من المعروف أن فسيفساء قبة الصخرة جددت كما صنعت فسيفساء قبة جامع
الأقصى فى بيت المقدس فى عصر الخليفة الظاهر 418 ه \ 1027 م , و قد جاء فى
كتابة بها مؤرخة آخر ذى القعدة سنة 426 ه توقيع أحد المزوقين المصريين فى
العصر الفاطمى "صنعة عبد الله بن الحسن المصرى المزوق".
- وجود شعراء أمثال عمارة اليمنى.
و يلاحظ تأثر الصور الجدارية الفاطمية بأسلوب سامرا حتى أن يصعب تعيين اختلاف جوهرى بينهما :
1- اذ يلاحظ مثلا أن الثوب الذى يحليه زخرفة من وحده متكررة.
2- الهالة الكاملة الاستدارة.
3- أشكال الرؤس و رسوم الطير و الزخارف النباتية.
4- الاطار الذى يشتمل على أشكال كروية.
كما ان الوشاح مثلا الموجود فى صورة وجدت فى حمام فاطمى 30050-4-IS--12880--2_400x400[1]
حول
ظهر الشاب الجالس يشبه فى طريقة وضعه الوشاحين حول ظهر الراقصتين فى صور
سامرا, و ان كان الوشاح الفاطمى قد رسم بأسلوب أقل واقعية: اذ أنه شبه
معلق فى الهزاء فى حين أن وشاح الراقصتين فى سامرا يتدليان الى أسفل بشكل
طبيعى.
أما من حيث الأسلوب فيتضح فى الصور الجدارية الفاطمية خصائص
قريبة من سامرا: اذ أنه أسلوب مسطح يعتمد على الخطوط, و بعيد عن الواقعية,
و ذو طابع زخرفى.
و يمكن تعليل التشابه بأنهم ورثوا أسلوبهم من
الطولونيين و من جاء بعدهم و هؤلاء كانوا قد نقلوا أسلوبهم من سامرا ضمن
ما نقلوه من الأساليب الفنية الأخرى.
- يلاحظ أن كلا من
العباسيين و الفاطميين أعتمدوا على الفرس, و من ثم ظهر فى فنهم طابع فارسى
مشترك. و من المعروف أن الدولة الفاطمية استخدمت عددا من الفرس سواء فى
نشر المذهب الفاطمى أو فى القيام بأعباء الحكم و الادارة, كما اعتبر
الفاطميون بلاد الفرس من المناطق المتصلة بنفوذهم المذهبى, و أحيوا فى
دولتهم كثيرا من المراسم الفارسية القديمة.
- بلغ الفاطميين مستوى
عاليا من جودة صناعة الخزف و الأسلوب الفنى حيث شاع فى هذا العصر صناعة
الخزف ذو البريق المعدنى, و يتميز هذا النوع بانه يدهن بدهان أبيض أو أبيض
مائل الى الزرقة أو الاخضرار, و يعلو هذا الدهان رسوم ذات بريق معدنى فى
الأغلب ذهبى اللون , و أحيانا أحمر أو أسمر و تتألف هذه الرسوم من:
زخارف نباتية و هندسية و كتابات عربية بالاضافة الى صور الكائنات الحية التى كثر تمثيلها فى هذا العصر على ذلك النوع من الخزف.
- مما يلفت النظر فى صور الخزف الفاطمى أنها تمثل نوعين من المناظر تعتبر صدى لطبقتين من الطبقات الشعب:
1- أحدهما يمثل حياة البلاط و الحاشية و الأثرياء و مسراتهم من رقص و عزف و شرب و صيد.
و
ظلت محتفظة بطابع سامرا حيث الأسلوب الزخرفى و طريقة معالجة الصور
الآدمية, بالاضافة الى التشابه فى الموضوع و فى الروح العامة, و ان كانت
الصور الفاطمية قد أصبحت أكثر حركة و حيوية.
2- حياة العامة و ملاهيها و كدحها من مصارعة و مبارزة بالعصى و مهارشة الديمة, فضلا عن مناظر الحمالين و غيرهم.
و
أختلف اسلوبها بشكل واضح عن أسلوب سامرا: اذ أفعمت المناظر بحيوية و روح
واقعية و تعبير صادق, كما بلغت الرسوم الآدمية بصفة عامة درجة عالية من
دقة التعبير و احترام الطبيعة و الواقع و تصوير المشاعر المختلفة و
الادراك لتفاصيل أجسام الكائنات الحية و حركتها.
- يشتمل الخزف ذو البريق المعدنى على مناظر مسيحية .
-
ظهر أيضا نوع آخر من الخزف وجدت عليه صور كائنات حيه. و تحفر الرسوم على
هذا النوع من الخزف تحت طلاء زجاجى ملون و تشبه موضوعات الصور هنا موضوعات
الخزف ذى الربيق المعدنى لكن أسلوبها ضعيف يدل على اضمحلال الصناعة.
-
و بالاضافة للخزف و الزجاج زخرفت المنسوجات الفاطمية بالصور. نقل المقريزى
عن كتاب "الذخائر و التحف" وصف الخيم الفاطمية التى كانت تصنع من أجود
أنواع النسيج, و تزخرف بصور الفيلة أو السباع أو الخيل أ, الطاووس أو
الطير و غير ذلك, و التى كانت تسمى بحسب صورها كالمفيل و المسبح و المخيل
و المطوس و المطير. و هناك خيمة اليازورى و كانت زخرفتها تمثل صور جميع
الحيوانات المعروفة.
- من المعتقد أنه فى أثناء خضوع صقلية للفاطميين
انتقل اليها التصوير الفاطمى الذى قدر له أن يبقى الى ما بعد انحسار
النفوذ الفاطمى عن الجزيرة, و اسيلاء النورمانديين.
أيضا من أهم آثار الفاطميين على مصر و التقاليد و العادات التى بقيت الى الآن:
- بنيت بها جامعة دار الحكمة.
والأزهر(بالرغم من أنه أنشأ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر على
يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، الا أنه
حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني ) وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل
الشعراء والأدباء.
- وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس
بالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر
رمضان والأعياد.
- إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور
المسرح كانت بدأت في الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج
والحاوي أثناء الإحتفالات في العصر الفاطمي.
- ومازال المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.
-
وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند
تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد
سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست
الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.
- وفي العصر الفاطمي يعود
أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا
السنوات الأخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي العهد الفاطمي كان
عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب البلاط الفاطمي.
وهذا التغيير ساهم في منح الاقليات الأخرى بالمساهمة الفعلية في تقبل
الأخر وقد قامت الدولة بإشراك وزراء سنة مثل رضوان و صلاح الدين الذي
انقلب على الدولة انذاك.
المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
كانت
المساجد مراكز ثقافية و عمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الأزهر الي
جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من لغة
وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع انحاء العالم الإسلامي
المسكن والملبس وانشاوا بالأزهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم
اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافة الشيعية بصفه خاصة وألحقو
بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها
الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت للحرق
والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد المتصلة
أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي جمعت
فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال
وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية
ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.
356ه \ 969م
المصدر: كتاب فن التصوير فى مصر الاسلامية للدكتور حسن باشا.
المذهب: شيعى
فى
سنه 356ه \ 969م فتح جوهر مصر, و وضع أساس القاهرة و أرسل الى سيده
الخليفة المعز لدين الله الفاطمى برغبه فى القدوم اليها و بمجىء المعز
صارت مصر مركز الخلافة الفاطمية التى استمرت الى 567ه\1171م. و بذلك ارتقت
مصر من مجرد ولاية تابعة لخلافة خارجية - و لو أن التبعية كانت لا تعدو
الاسم أحيانا-الى خلافة بسطت سلطانها السياسى فى بعض جزر البحر الأبيض
المتوسط, و خطب باسمها- و لو لأشهر فقط – فى العراق بل فى بغداد نفسها,
فضلا عن انتشار دعوتها الروحية الى أقاليم تخضع سياسيا للخلافة العباسية,
مثل ايران. و يعتبر بعض الكتاب الحكم الفاطمى لمصر ايذانا بازدياد النفوذ
الفارسى العربى الى أوسع حدوده. و قد قدر لمصر فى عصر الفاطميين أن تلعب
دورا أساسيا فى ارتقاء الحضارة و الثقافة ليس فى المجال الاسلامى العربى
فقط و لكن أيضا فى المجال الانسانى بعامة.
و قد عنى الفاطمييون بمظاهر التحضر المختلفة فلا عجب أن اهتموا بالتصوير و من مظاهر ذلك:
-
الآمر بأحكام الله (495-524ه\ 1101-112 م ) شيد ببركة الحبش منظرة من خشب,
و أمر أن يصور فيها بالألوان عدد من شعرائه و بلادهم, و ان يكتب فوق صورة
كل منهم ابياتا من الشعر فى مدح الخليفة.
- مصور فاطمى يسمى "الكتامى" صور فى دار النعمان صورة سيدنا يوسف فى الجب.
و
يبدو أن سوق المصورين كانت رائجة فى هذا العصر و قد ورد بعض أسماء
المصوريين فى كتاب "ضوء النبراس و أنس الجلاس فى أخبار المزوقين من الناس"
مثل: القصير و بنى المعلم و النازوك و الكتامى و هم من المصريين. كما أشار
الى مصورين غير مصريين اشتغلوا فى مصر مثل ابن عزيز من العراق.
- اشتهروا بصناعة النقش و الفسيفساء, ذكر المقدسى أنه شاهد على فسيفساء الكعبة الشريفة توقيع صناع مصريين.
-
و من المعروف أن فسيفساء قبة الصخرة جددت كما صنعت فسيفساء قبة جامع
الأقصى فى بيت المقدس فى عصر الخليفة الظاهر 418 ه \ 1027 م , و قد جاء فى
كتابة بها مؤرخة آخر ذى القعدة سنة 426 ه توقيع أحد المزوقين المصريين فى
العصر الفاطمى "صنعة عبد الله بن الحسن المصرى المزوق".
- وجود شعراء أمثال عمارة اليمنى.
و يلاحظ تأثر الصور الجدارية الفاطمية بأسلوب سامرا حتى أن يصعب تعيين اختلاف جوهرى بينهما :
1- اذ يلاحظ مثلا أن الثوب الذى يحليه زخرفة من وحده متكررة.
2- الهالة الكاملة الاستدارة.
3- أشكال الرؤس و رسوم الطير و الزخارف النباتية.
4- الاطار الذى يشتمل على أشكال كروية.
كما ان الوشاح مثلا الموجود فى صورة وجدت فى حمام فاطمى 30050-4-IS--12880--2_400x400[1]
حول
ظهر الشاب الجالس يشبه فى طريقة وضعه الوشاحين حول ظهر الراقصتين فى صور
سامرا, و ان كان الوشاح الفاطمى قد رسم بأسلوب أقل واقعية: اذ أنه شبه
معلق فى الهزاء فى حين أن وشاح الراقصتين فى سامرا يتدليان الى أسفل بشكل
طبيعى.
أما من حيث الأسلوب فيتضح فى الصور الجدارية الفاطمية خصائص
قريبة من سامرا: اذ أنه أسلوب مسطح يعتمد على الخطوط, و بعيد عن الواقعية,
و ذو طابع زخرفى.
و يمكن تعليل التشابه بأنهم ورثوا أسلوبهم من
الطولونيين و من جاء بعدهم و هؤلاء كانوا قد نقلوا أسلوبهم من سامرا ضمن
ما نقلوه من الأساليب الفنية الأخرى.
- يلاحظ أن كلا من
العباسيين و الفاطميين أعتمدوا على الفرس, و من ثم ظهر فى فنهم طابع فارسى
مشترك. و من المعروف أن الدولة الفاطمية استخدمت عددا من الفرس سواء فى
نشر المذهب الفاطمى أو فى القيام بأعباء الحكم و الادارة, كما اعتبر
الفاطميون بلاد الفرس من المناطق المتصلة بنفوذهم المذهبى, و أحيوا فى
دولتهم كثيرا من المراسم الفارسية القديمة.
- بلغ الفاطميين مستوى
عاليا من جودة صناعة الخزف و الأسلوب الفنى حيث شاع فى هذا العصر صناعة
الخزف ذو البريق المعدنى, و يتميز هذا النوع بانه يدهن بدهان أبيض أو أبيض
مائل الى الزرقة أو الاخضرار, و يعلو هذا الدهان رسوم ذات بريق معدنى فى
الأغلب ذهبى اللون , و أحيانا أحمر أو أسمر و تتألف هذه الرسوم من:
زخارف نباتية و هندسية و كتابات عربية بالاضافة الى صور الكائنات الحية التى كثر تمثيلها فى هذا العصر على ذلك النوع من الخزف.
- مما يلفت النظر فى صور الخزف الفاطمى أنها تمثل نوعين من المناظر تعتبر صدى لطبقتين من الطبقات الشعب:
1- أحدهما يمثل حياة البلاط و الحاشية و الأثرياء و مسراتهم من رقص و عزف و شرب و صيد.
و
ظلت محتفظة بطابع سامرا حيث الأسلوب الزخرفى و طريقة معالجة الصور
الآدمية, بالاضافة الى التشابه فى الموضوع و فى الروح العامة, و ان كانت
الصور الفاطمية قد أصبحت أكثر حركة و حيوية.
2- حياة العامة و ملاهيها و كدحها من مصارعة و مبارزة بالعصى و مهارشة الديمة, فضلا عن مناظر الحمالين و غيرهم.
و
أختلف اسلوبها بشكل واضح عن أسلوب سامرا: اذ أفعمت المناظر بحيوية و روح
واقعية و تعبير صادق, كما بلغت الرسوم الآدمية بصفة عامة درجة عالية من
دقة التعبير و احترام الطبيعة و الواقع و تصوير المشاعر المختلفة و
الادراك لتفاصيل أجسام الكائنات الحية و حركتها.
- يشتمل الخزف ذو البريق المعدنى على مناظر مسيحية .
-
ظهر أيضا نوع آخر من الخزف وجدت عليه صور كائنات حيه. و تحفر الرسوم على
هذا النوع من الخزف تحت طلاء زجاجى ملون و تشبه موضوعات الصور هنا موضوعات
الخزف ذى الربيق المعدنى لكن أسلوبها ضعيف يدل على اضمحلال الصناعة.
-
و بالاضافة للخزف و الزجاج زخرفت المنسوجات الفاطمية بالصور. نقل المقريزى
عن كتاب "الذخائر و التحف" وصف الخيم الفاطمية التى كانت تصنع من أجود
أنواع النسيج, و تزخرف بصور الفيلة أو السباع أو الخيل أ, الطاووس أو
الطير و غير ذلك, و التى كانت تسمى بحسب صورها كالمفيل و المسبح و المخيل
و المطوس و المطير. و هناك خيمة اليازورى و كانت زخرفتها تمثل صور جميع
الحيوانات المعروفة.
- من المعتقد أنه فى أثناء خضوع صقلية للفاطميين
انتقل اليها التصوير الفاطمى الذى قدر له أن يبقى الى ما بعد انحسار
النفوذ الفاطمى عن الجزيرة, و اسيلاء النورمانديين.
أيضا من أهم آثار الفاطميين على مصر و التقاليد و العادات التى بقيت الى الآن:
- بنيت بها جامعة دار الحكمة.
والأزهر(بالرغم من أنه أنشأ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم فتح مصر على
يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، الا أنه
حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني ) وانتشرت الكتب وجعل المال من أجل
الشعراء والأدباء.
- وارتبطت الكثير من العادات والتقاليد والطقوس
بالدولة الفاطمية في مصر حيث مازال التاثير الفاطمي يظهر في مصر أثناء شهر
رمضان والأعياد.
- إن بعض مؤرخي تاريخ المسرح العربي يرون ان بذور
المسرح كانت بدأت في الظهور في العصر الفاطمي من خلال ما يسمى بالمهرج
والحاوي أثناء الإحتفالات في العصر الفاطمي.
- ومازال المصريون يتذكرون موكب حصان الخليفة المهيب الذي كان يخرج يوم المولد النبوي فيصنعون حلوى تشبه هذا الحصان.
-
وارتبط العصر الفاطمي بكثير من الحكايات الشعبية المصرية التي ليس لها سند
تاريخي ولكن يتناقلها الناس من جيل إلى جيل كحادثة نقل جبل المقطم على يد
سمعان الخراز والقصص المرتبطة بالشاطر حسن وأيضا الحواديت المرتبطة بست
الملك أخت الحاكم بأمر الله. وغيرها الكثير.
- وفي العصر الفاطمي يعود
أقباط ويهود مصر في الظهور على مسرح الأحداث من جديد فإذا استثنينا
السنوات الأخيرة من عهد الحاكم بأمر الله نجد أن باقي العهد الفاطمي كان
عهد حريات للأقباط واليهود وبعضهم وصل إلى أرقى مناصب البلاط الفاطمي.
وهذا التغيير ساهم في منح الاقليات الأخرى بالمساهمة الفعلية في تقبل
الأخر وقد قامت الدولة بإشراك وزراء سنة مثل رضوان و صلاح الدين الذي
انقلب على الدولة انذاك.
المكتبات في عصر الدولة الفاطمية
كانت
المساجد مراكز ثقافية و عمل العزيز بالله علي تحويل الجامع الأزهر الي
جامعة يدرس فيها الفقه الشيعي إلى جانب فقه المذاهب الأخرى والعلوم من لغة
وطب ورياضة ووفر الفاطميون للطلاب الوافدين من جميع انحاء العالم الإسلامي
المسكن والملبس وانشاوا بالأزهر مكتبه ضخمه بها مخطوطات في جميع العلوم
اتخذ الفاطميون من قصورهم مراكز لنشر الثقافة الشيعية بصفه خاصة وألحقو
بها مكتبات تحتوي الالوف من الكتب مثل مكتبة القصر الشرقي التي انشاها
الخليفة المعز لدين الله. ويذكر المؤرخون أن الآلاف من الكتب تعرضت للحرق
والنهب إبان انقضاء حكم الفاطميين على يد الأيوبيين، ومن الشواهد المتصلة
أن ما يعرف في مصر الآن بتلال الكتب إنما هو في الأصل المكان الذي جمعت
فيه كتب ومخطوطات الفاطميين فأُحرق معظمها وتُرك الباقي لتغطيه الرمال
وتدفنه. يذكر المقريزي أن عبيد الايوبيين عندما سطوا على القصور الفاطمية
ونهبوها كانوا ينزعون الجلود التي تغلّف المخطوطات ويتخذون منها نعالاً.
رد: نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
شكرا كتير اخت ميمو
علي موضوعك المفيد
نتعلم منه ونتعرف علي
الحضارات شكرا كتير
تقبلواا مروري
علي موضوعك المفيد
نتعلم منه ونتعرف علي
الحضارات شكرا كتير
تقبلواا مروري
حنان- عدد المساهمات : 150
نقاط : 416
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
رد: نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
[size=24]
يسلموا الايااااااااادى اخت ميمو
يعطيكى العافيه على هيك طرح
موضوع مميز لما فيه من معلومات هامه
عن التاريخ اشكرك وتقبلى مرةرى
تحياتى وكل الحب مصراوى
[/size]
يسلموا الايااااااااادى اخت ميمو
يعطيكى العافيه على هيك طرح
موضوع مميز لما فيه من معلومات هامه
عن التاريخ اشكرك وتقبلى مرةرى
تحياتى وكل الحب مصراوى
[/size]
رد: نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
يثلمو طرحك الرائع اخت ميمو على هيك الوضوع الرئع
واكيد راح نستفيد منة كتير
عن جد يعطيكى الله العافية
وائما فى تقدم وتميز تقبل مرورى المتواضع
واكيد راح نستفيد منة كتير
عن جد يعطيكى الله العافية
وائما فى تقدم وتميز تقبل مرورى المتواضع
alomda- عدد المساهمات : 303
نقاط : 856
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
رد: نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
يسلمو الايادياختي ميو
على الفائدة ولك جزيلالشكر
وتقبلي مروري
على الفائدة ولك جزيلالشكر
وتقبلي مروري
براءة- مشرفه متمييزه
- عدد المساهمات : 1061
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/06/2010
رد: نبذة عن تاريخ الخلافة الفاطمية
الله يعطيك العافية على الافادة
مع كل الحب والاحترام
غاية رنيم
غاية رنيم- مشرفه
- عدد المساهمات : 215
نقاط : 609
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
مواضيع مماثلة
» نبذة عن تاريخ العراق
» الخلافة الاسلامية
» دولة الخلافة الأموية
» كيف نعيد الخلافة الاسلامية ..؟؟؟
» بين أيديكم نبذة مختصرة عن الفيس بوك
» الخلافة الاسلامية
» دولة الخلافة الأموية
» كيف نعيد الخلافة الاسلامية ..؟؟؟
» بين أيديكم نبذة مختصرة عن الفيس بوك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى