وماذا عن عالم التكنولوجيا والعولمه ..هل يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وماذا عن عالم التكنولوجيا والعولمه ..هل يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانه
[size=16]يقول الله تعالى في سورة النور ( ﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30) ﴾
وماذا عن عالم التكنولوجيا والعولمه ..هل يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانه ؟؟
بما اننا نعيش في عالم يعج بتكنولوجيا حديثه تخترق راحة واطمئنان وسريه بيوتنا فلابد ان تكون لها بعض الاثار السلبيه او سوء الاستخدام مما جعل منها مشكله حقيقية تستحق البحث
وفي هذا السياق يقول الدكتور حسن قايد استاذ الاعلام في جامعة الشارقه رأيه :
ان استيراد التكنولوجيا يعني استيراد الايدولوجيا ( الفكر) وهو ينطبق ايضا على استخداماته في حياتنا ولم نألفها من قبل مثل استخدام الانترنت والرسائل الالكترونيه او القنوات الفضائيه او غرف المحادثه الشات
كلها وسائل وطرق حديثه مصدره من الغرب ولكن يجب في النهايه ان نخضعها لمعايير التي تناسب مجتمعاتنا
وسلوكياتنا وعلى هذا فان القضيه التي نتحدث عنها ربما تكون اقوى اثرا باعتبار ان الاداة التكنولوجيه المستخدمه فيها تتصف بالسريه والخصوصيه في ان واحد .
اما صحيفة(( الكوزموبوليتان )) الامريكية طرحت هذا الموضوع على القراء لمعرفة ارائهم عبر استبيان
فعبر احد الاراء ان الجنس عبر الانترنت يعتبر خيانه لانه يعتبر انتهاكا لقدسية العلاقة الزوجية وبهذه الطريقة لا تكون العلاقة الزوجية سليمة وصحية لان الزوج يشارك امرأة اخرى غريبة تفاصيل حميمة كان من المفترض ان تكون مع الزوجة .
ان الخيانة ليس من الضرورة ان تكون جسمية او لمسية مباشرة على المستوى الفيزيائي وانما يمكن ان تكون خياليه او تصويريه وهنا يزني الرجل بقلبه ولن يكون من قيبل المبالغة وصف الرجل ( بالمريض ) وانه لا يحمل اي شعور بالاحترام والتقدير لشريك حياته ..
ووصف بعض المشاركين في الاستفتاء ( الجنس عبر الانترنت Net Sex ) بأنه اسواء من الخيانة الزوجية الحقيقية في عالم الواقع لان ذلك يعنبر انتهاكا شعوريا وفكريا للثقة التي هي اساس العلاقة بين الزوجين .
ولكن هل يعتبرالجنس عبر الانترنت وارتياد المواقع الاباحيه جريمه في المنظور الشرعي والقانوني
نعم هذا ما اثبته الباحث ( محمد عبدالله منشاوي ) الباحث في علم جرائم الانترنت بتاريخ 1/11/1423
في بحث اعده حول جرائم الانترنت ومنها المواقع الاباحيه ووقوعها تحت طائلة القانون والشرع
اما التعريف الإجرائي لدراسة الباحث فتُعَرَّفُ جرائم الإنترنت بأنها : فهي جميع الأفعال المخالفة للشريعة الإسلامية، وأنظمة المملكة العربية السعودية، المرتكبة بواسطة الحاسب الآلي، من خلال شبكة الإنترنت، ويشمل ذلك: الجرائم الجنسية والممارسات غير الأخلاقية، جرائم الاختراقات، الجرائم المالية، جرائم إنشاء أو ارتياد المواقع المعادية، جرائم القرصنة.
وجرائم الإنترنت كثيرة ومتنوعة ويصعب حصرها ولكنها بصفة عامة تشمل الجرائم الجنسية كإنشاء المواقع الجنسية وجرائم الدعارة أو الدعاية للشواذ أو تجارة الأطفال جنسيا، وجرائم ترويج المخدرات أو زراعتها، وتعليم الإجرام أو إرهاب كصنع المتفجرات، إضافة إلى جرائم الفيروسات واقتحام المواقع.
كما تطرق في بحثه حول الجرائم التي يعاقب عليها القانون في مجال الانترنت ( المواقع والقوائم البريدية الإباحية)
يندرج تحت هذا البند جرائم ارتياد المواقع الإباحية، الشراء منها، الاشتراك فيها، أو إنشائها. وقد" أصبح الانتشار الواسع للصور والأفلام الإباحية على شبكة الإنترنت يشكل قضية ذات اهتمام عالمي في الوقت الراهن، بسبب الازدياد الهائل في أعداد مستخدمي الإنترنت حول العالم" ( الزعاليل، 1420هـ: 76 )، وتختلف المواقع الإباحية عن القوائم البريدية - التي تخصص لتبادل الصور والأفلام الجنسية - في أن المواقع الإباحية غالبا ما يكون الهدف منها الربح المادي حيث يستوجب على متصفح هذه المواقع دفع مبلغ مقطوع مقابل مشاهدة فيلم لوقت محدد أو دفع اشتراك شهري أو سنوي مقابل الاستفادة من خدمات هذه المواقع، وأن كانت بعض هذه المواقع تحاول استدراج مرتاديها بتقديم خدمة إرسال صور جنسية مجانية يومية على عناوينهم البريدية، كما أن تصفح الموقع يتطلب في الغالب الاتصال المباشر بشبكة الإنترنت .
فارتياد مثل هذه المواقع ومشاهدة المواد الجنسية بها من المحظورات الشرعية التي حرص الشارع الحكيم على التنبيه عليها وتحريمها، بل أن الشارع الحكيم امرنا بغض البصر وحرّم النظر إلى الأجنبيات سواء بصورة أو حقيقة وليس فقط تجنب النظر إلى الحرام فقال عز وجل في كتابه الحكيم في سورة النور:
; قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30)
فهناك ولا شك علاقة بين " ارتكاب الأفعال الجنسية المحرمة والنظر إلى الصور الجنسية العارية، فالدين الإسلامي الحنيف حذر من ظاهرة النظر للعراة، لما تحدثه من تصدعات أخلاقية في الفرد والمجتمع"
( السيف، 1417هـ : 100).
ويذهب الشارع إلى ابعد من ذلك لعلمه بمخاطر النظر وما يمكن أن يوصل إليه، فحرّم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصف المرأة لزوجها جمال امرأة أخرى لا تحل له وكأنه ينظر إليها فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه واحمد في مسنده واللفظ للبخاري: " قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا".
كل هذه الأمور اهتم بها الشارع وحرمها كونها موصلة لجريمة الزنا التي تعد من الكبائر والتي متى ما اجتب الأفراد هذه الأفعال فلن يقعوا في الزنا. ولعل من حكمة الشارع ومعرفته بالغرائز البشرية التي يساهم الشيطان في تأجيجها ليوقع الإنسان فيما حرم الله، ولعظمة جريمة الزنا فانه لم يحرم الزنا فقط بل حرم الاقتراب منه فقال تعالى في سورة الإسراءوَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا(32)
يقول القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الاية " قال العلماء قوله تعإلى "ولاتقربوا الزنى" ابلغ من ان يقول ولا تزنوا فإن معناه فلا تدنوا من الزنا. فاي اقتراب من المحظور هو فعل محظور في حد ذاته، ومن ذلك مشاهدة المواد الجنسة فضلا عن الاشتراك في تلك القوائم الاباحية أو شراء مواد جنسية منها أو ،وهو الاخطر ضررا، انشائها كون الفعل الاخير متعدي ضرره للغير ويدخل فاعله في وعيد الله عز وجل حين قال في سورة النور(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ(19)
ماذا عن عقوبه الزنى في المنظور القانوني في قانون العقوبات ؟؟
طبعا تعتبر جريمه ولكن تختلف في حدود تطبيق العقوبه من بلد الى اخر وهناك بلاد تطبق الشريعه الاسلاميه في الزنى وتعتبره حدا من حدود الله ولهذا يطبق فيه عقوبه الرجم للزاني المحصن وعقوبه الجلد والتغريب للاعزب .
بالنسبة لبلاد التي لا تطبق الا القوانين المدنيه فان العقوبات المدرجه في الزنا تختلف من حيث انها جنحه او جنايه وتخضع الى دستور قانون العقوبات كل حسب بلده .
وسوف اسرد مثالا على بعض تلك القوانين التي قد لا تطبق الشريعه وقد تستبدلها بعقوبات اخرى مخففه او حسب ما ينص عليه قوانين تلك البلاد
فمثلا قانون العقوبات المصري ينص ( عَرَضَ القانون المصري لجرائم العِرْض في الباب الرابع من قانون العقوبات تحت عنوان: (هتك العرض وإفساد الأخلاق)، وذلك في المواد (267 حتى 279) وهي من المواد التي يمكن وصفها بأنها ترجمة شبه حرفية لمثيلاتها الفرنسية.
وفيما يتعلق بتحديد (كنه الفعل المؤثم) فقد بان أنه ليس الزنا، وإنما هو شيء آخر يتمثل في الاعتداء على حق الإنسان في ألا يزني إلا بإرادته، أما الزنا وفق تعريفه في شرع الله تعالى فليس مما يُشكِّل في عرف القانون الوضعي الفرنسي والمصري جريمة تستحق العقاب.
ولذلك فحين تعرض المادة (273) وما بعدها من قانون العقوبات لزنا الأزواج، فإنها لا تعاقب أيّاً منهما بسبب إتيانه لفاحشة من الكبائر التي نهى الله تعالى عنها، وإنما هي تؤثم اعتداء الجاني على الرابطة الزوجية، ولذلك يجري نص المادة (273) من قانون العقوبات على أنه: (لا تجوز محاكمة الزانية إلا بناءاً على دعوى زوجها، إلا أنه إذا زنى الزوج في المسكن المقيم فيه مع زوجته لا تسمع دعواه عليها).
ومن ذلك: أن الزوج هو صاحب الحق الوحيد في تحريك العقوبة في مواجهة زوجته، فإن عفا عنها بعد بلوغ الأمر للسلطة ولو بعد صدور الحكم سقطت عنها العقوبة، حيث تقضي المادة 274 بأن: (المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت).
هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية فإن الزوج الزاني في مسكن الزوجية لا يستطيع أن يحرك الدعوى في مواجهة زوجته الزانية؛ إذ إنه باعتدائه على الرابطة الزوجية يكون قد أسقط حقه في طلب العقاب على اعتدائها على ذات الرابطة.
ومن ناحية ثالثة جديرة بالعجب فإن الرجل الزوج لا يعاقب على الزنا إلا إذا كان زناه في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة، وفقاً لنص المادة (277) من قانون العقوبات التي تنص على أن: (كل زوج زنى في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر) وأعظِم بها من عقوبة!
العقوبات الجنائية المقدرة للزنا في بعض القوانين الدستوريه :
أ - عقوبة الزوجة الزانية: سبق أن ذكرنا نص المادة (274) من قانون العقوبات التي تقول: (المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت).
وينزل حكم هذا النص (الفرنسي) المصري بعقوبة الزنا للمحصن من القتل (الإعدام) رمياً بالحجارة وفقاً لما هو مقرر في شريعة الإسلام كحد لله تعالى لا يملك الإمام تخفيفه أو العفو عنه، إلى عقوبة الحبس اليسير لمدة سنتين قابلتين للإلغاء برضاء الزوج معاشرة زوجته.
ب - عقوبة الزوج الزاني: كما حددت المادة 277 عقوبة الزاني بأن (كل زوج زنى في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر).
ومما هو جدير بالملاحظة هنا أن المشرع الفرنسي ومن بعده مقلده المصري يجعل من الزنا بمعناه الشرعي (أي الإيلاج الكامل) في حالة المادتين (274- 277) جنحة لا تزيد مدة الحبس فيها عن سنتين، بينما يعاقب على أي استطالة لجسم المجني عليه بعقوبة الجناية التي يمكن أن تصل إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، اعتداداً بالمصلحة المعتبرة فيها (وهي حق الحرية الجنسية)، وراجع المواد 267 وما بعدها حتى 279 من قانون العقوبات.
[/size]
وماذا عن عالم التكنولوجيا والعولمه ..هل يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانه ؟؟
بما اننا نعيش في عالم يعج بتكنولوجيا حديثه تخترق راحة واطمئنان وسريه بيوتنا فلابد ان تكون لها بعض الاثار السلبيه او سوء الاستخدام مما جعل منها مشكله حقيقية تستحق البحث
وفي هذا السياق يقول الدكتور حسن قايد استاذ الاعلام في جامعة الشارقه رأيه :
ان استيراد التكنولوجيا يعني استيراد الايدولوجيا ( الفكر) وهو ينطبق ايضا على استخداماته في حياتنا ولم نألفها من قبل مثل استخدام الانترنت والرسائل الالكترونيه او القنوات الفضائيه او غرف المحادثه الشات
كلها وسائل وطرق حديثه مصدره من الغرب ولكن يجب في النهايه ان نخضعها لمعايير التي تناسب مجتمعاتنا
وسلوكياتنا وعلى هذا فان القضيه التي نتحدث عنها ربما تكون اقوى اثرا باعتبار ان الاداة التكنولوجيه المستخدمه فيها تتصف بالسريه والخصوصيه في ان واحد .
اما صحيفة(( الكوزموبوليتان )) الامريكية طرحت هذا الموضوع على القراء لمعرفة ارائهم عبر استبيان
فعبر احد الاراء ان الجنس عبر الانترنت يعتبر خيانه لانه يعتبر انتهاكا لقدسية العلاقة الزوجية وبهذه الطريقة لا تكون العلاقة الزوجية سليمة وصحية لان الزوج يشارك امرأة اخرى غريبة تفاصيل حميمة كان من المفترض ان تكون مع الزوجة .
ان الخيانة ليس من الضرورة ان تكون جسمية او لمسية مباشرة على المستوى الفيزيائي وانما يمكن ان تكون خياليه او تصويريه وهنا يزني الرجل بقلبه ولن يكون من قيبل المبالغة وصف الرجل ( بالمريض ) وانه لا يحمل اي شعور بالاحترام والتقدير لشريك حياته ..
ووصف بعض المشاركين في الاستفتاء ( الجنس عبر الانترنت Net Sex ) بأنه اسواء من الخيانة الزوجية الحقيقية في عالم الواقع لان ذلك يعنبر انتهاكا شعوريا وفكريا للثقة التي هي اساس العلاقة بين الزوجين .
ولكن هل يعتبرالجنس عبر الانترنت وارتياد المواقع الاباحيه جريمه في المنظور الشرعي والقانوني
نعم هذا ما اثبته الباحث ( محمد عبدالله منشاوي ) الباحث في علم جرائم الانترنت بتاريخ 1/11/1423
في بحث اعده حول جرائم الانترنت ومنها المواقع الاباحيه ووقوعها تحت طائلة القانون والشرع
اما التعريف الإجرائي لدراسة الباحث فتُعَرَّفُ جرائم الإنترنت بأنها : فهي جميع الأفعال المخالفة للشريعة الإسلامية، وأنظمة المملكة العربية السعودية، المرتكبة بواسطة الحاسب الآلي، من خلال شبكة الإنترنت، ويشمل ذلك: الجرائم الجنسية والممارسات غير الأخلاقية، جرائم الاختراقات، الجرائم المالية، جرائم إنشاء أو ارتياد المواقع المعادية، جرائم القرصنة.
وجرائم الإنترنت كثيرة ومتنوعة ويصعب حصرها ولكنها بصفة عامة تشمل الجرائم الجنسية كإنشاء المواقع الجنسية وجرائم الدعارة أو الدعاية للشواذ أو تجارة الأطفال جنسيا، وجرائم ترويج المخدرات أو زراعتها، وتعليم الإجرام أو إرهاب كصنع المتفجرات، إضافة إلى جرائم الفيروسات واقتحام المواقع.
كما تطرق في بحثه حول الجرائم التي يعاقب عليها القانون في مجال الانترنت ( المواقع والقوائم البريدية الإباحية)
يندرج تحت هذا البند جرائم ارتياد المواقع الإباحية، الشراء منها، الاشتراك فيها، أو إنشائها. وقد" أصبح الانتشار الواسع للصور والأفلام الإباحية على شبكة الإنترنت يشكل قضية ذات اهتمام عالمي في الوقت الراهن، بسبب الازدياد الهائل في أعداد مستخدمي الإنترنت حول العالم" ( الزعاليل، 1420هـ: 76 )، وتختلف المواقع الإباحية عن القوائم البريدية - التي تخصص لتبادل الصور والأفلام الجنسية - في أن المواقع الإباحية غالبا ما يكون الهدف منها الربح المادي حيث يستوجب على متصفح هذه المواقع دفع مبلغ مقطوع مقابل مشاهدة فيلم لوقت محدد أو دفع اشتراك شهري أو سنوي مقابل الاستفادة من خدمات هذه المواقع، وأن كانت بعض هذه المواقع تحاول استدراج مرتاديها بتقديم خدمة إرسال صور جنسية مجانية يومية على عناوينهم البريدية، كما أن تصفح الموقع يتطلب في الغالب الاتصال المباشر بشبكة الإنترنت .
فارتياد مثل هذه المواقع ومشاهدة المواد الجنسية بها من المحظورات الشرعية التي حرص الشارع الحكيم على التنبيه عليها وتحريمها، بل أن الشارع الحكيم امرنا بغض البصر وحرّم النظر إلى الأجنبيات سواء بصورة أو حقيقة وليس فقط تجنب النظر إلى الحرام فقال عز وجل في كتابه الحكيم في سورة النور:
; قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30)
فهناك ولا شك علاقة بين " ارتكاب الأفعال الجنسية المحرمة والنظر إلى الصور الجنسية العارية، فالدين الإسلامي الحنيف حذر من ظاهرة النظر للعراة، لما تحدثه من تصدعات أخلاقية في الفرد والمجتمع"
( السيف، 1417هـ : 100).
ويذهب الشارع إلى ابعد من ذلك لعلمه بمخاطر النظر وما يمكن أن يوصل إليه، فحرّم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصف المرأة لزوجها جمال امرأة أخرى لا تحل له وكأنه ينظر إليها فقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه واحمد في مسنده واللفظ للبخاري: " قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا".
كل هذه الأمور اهتم بها الشارع وحرمها كونها موصلة لجريمة الزنا التي تعد من الكبائر والتي متى ما اجتب الأفراد هذه الأفعال فلن يقعوا في الزنا. ولعل من حكمة الشارع ومعرفته بالغرائز البشرية التي يساهم الشيطان في تأجيجها ليوقع الإنسان فيما حرم الله، ولعظمة جريمة الزنا فانه لم يحرم الزنا فقط بل حرم الاقتراب منه فقال تعالى في سورة الإسراءوَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا(32)
يقول القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الاية " قال العلماء قوله تعإلى "ولاتقربوا الزنى" ابلغ من ان يقول ولا تزنوا فإن معناه فلا تدنوا من الزنا. فاي اقتراب من المحظور هو فعل محظور في حد ذاته، ومن ذلك مشاهدة المواد الجنسة فضلا عن الاشتراك في تلك القوائم الاباحية أو شراء مواد جنسية منها أو ،وهو الاخطر ضررا، انشائها كون الفعل الاخير متعدي ضرره للغير ويدخل فاعله في وعيد الله عز وجل حين قال في سورة النور(( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ(19)
ماذا عن عقوبه الزنى في المنظور القانوني في قانون العقوبات ؟؟
طبعا تعتبر جريمه ولكن تختلف في حدود تطبيق العقوبه من بلد الى اخر وهناك بلاد تطبق الشريعه الاسلاميه في الزنى وتعتبره حدا من حدود الله ولهذا يطبق فيه عقوبه الرجم للزاني المحصن وعقوبه الجلد والتغريب للاعزب .
بالنسبة لبلاد التي لا تطبق الا القوانين المدنيه فان العقوبات المدرجه في الزنا تختلف من حيث انها جنحه او جنايه وتخضع الى دستور قانون العقوبات كل حسب بلده .
وسوف اسرد مثالا على بعض تلك القوانين التي قد لا تطبق الشريعه وقد تستبدلها بعقوبات اخرى مخففه او حسب ما ينص عليه قوانين تلك البلاد
فمثلا قانون العقوبات المصري ينص ( عَرَضَ القانون المصري لجرائم العِرْض في الباب الرابع من قانون العقوبات تحت عنوان: (هتك العرض وإفساد الأخلاق)، وذلك في المواد (267 حتى 279) وهي من المواد التي يمكن وصفها بأنها ترجمة شبه حرفية لمثيلاتها الفرنسية.
وفيما يتعلق بتحديد (كنه الفعل المؤثم) فقد بان أنه ليس الزنا، وإنما هو شيء آخر يتمثل في الاعتداء على حق الإنسان في ألا يزني إلا بإرادته، أما الزنا وفق تعريفه في شرع الله تعالى فليس مما يُشكِّل في عرف القانون الوضعي الفرنسي والمصري جريمة تستحق العقاب.
ولذلك فحين تعرض المادة (273) وما بعدها من قانون العقوبات لزنا الأزواج، فإنها لا تعاقب أيّاً منهما بسبب إتيانه لفاحشة من الكبائر التي نهى الله تعالى عنها، وإنما هي تؤثم اعتداء الجاني على الرابطة الزوجية، ولذلك يجري نص المادة (273) من قانون العقوبات على أنه: (لا تجوز محاكمة الزانية إلا بناءاً على دعوى زوجها، إلا أنه إذا زنى الزوج في المسكن المقيم فيه مع زوجته لا تسمع دعواه عليها).
ومن ذلك: أن الزوج هو صاحب الحق الوحيد في تحريك العقوبة في مواجهة زوجته، فإن عفا عنها بعد بلوغ الأمر للسلطة ولو بعد صدور الحكم سقطت عنها العقوبة، حيث تقضي المادة 274 بأن: (المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت).
هذا من ناحية، ومن ناحية ثانية فإن الزوج الزاني في مسكن الزوجية لا يستطيع أن يحرك الدعوى في مواجهة زوجته الزانية؛ إذ إنه باعتدائه على الرابطة الزوجية يكون قد أسقط حقه في طلب العقاب على اعتدائها على ذات الرابطة.
ومن ناحية ثالثة جديرة بالعجب فإن الرجل الزوج لا يعاقب على الزنا إلا إذا كان زناه في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة، وفقاً لنص المادة (277) من قانون العقوبات التي تنص على أن: (كل زوج زنى في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر) وأعظِم بها من عقوبة!
العقوبات الجنائية المقدرة للزنا في بعض القوانين الدستوريه :
أ - عقوبة الزوجة الزانية: سبق أن ذكرنا نص المادة (274) من قانون العقوبات التي تقول: (المرأة المتزوجة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، لكن لزوجها أن يوقف تنفيذ هذا الحكم برضائه معاشرتها له كما كانت).
وينزل حكم هذا النص (الفرنسي) المصري بعقوبة الزنا للمحصن من القتل (الإعدام) رمياً بالحجارة وفقاً لما هو مقرر في شريعة الإسلام كحد لله تعالى لا يملك الإمام تخفيفه أو العفو عنه، إلى عقوبة الحبس اليسير لمدة سنتين قابلتين للإلغاء برضاء الزوج معاشرة زوجته.
ب - عقوبة الزوج الزاني: كما حددت المادة 277 عقوبة الزاني بأن (كل زوج زنى في منزل الزوجية وثبت عليه هذا الأمر بدعوى الزوجة يجازى بالحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر).
ومما هو جدير بالملاحظة هنا أن المشرع الفرنسي ومن بعده مقلده المصري يجعل من الزنا بمعناه الشرعي (أي الإيلاج الكامل) في حالة المادتين (274- 277) جنحة لا تزيد مدة الحبس فيها عن سنتين، بينما يعاقب على أي استطالة لجسم المجني عليه بعقوبة الجناية التي يمكن أن تصل إلى الأشغال الشاقة المؤبدة، اعتداداً بالمصلحة المعتبرة فيها (وهي حق الحرية الجنسية)، وراجع المواد 267 وما بعدها حتى 279 من قانون العقوبات.
[/size]
رد: وماذا عن عالم التكنولوجيا والعولمه ..هل يعتبر الجنس عبر الانترنت خيانه
مصراوي انت رائع
موضوع هام جدا
شكرا كتير سلمت يداك
عنجد متميز محمد
الله يحميك تقبل مروري
تحياتي واحترامي الك
موضوع هام جدا
شكرا كتير سلمت يداك
عنجد متميز محمد
الله يحميك تقبل مروري
تحياتي واحترامي الك
حنان- عدد المساهمات : 150
نقاط : 416
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
مواضيع مماثلة
» كم بقى لى فى هذة الدنيا وماذا كسبت؟؟
» هل يعتبر حب المراهقة حب حقيقى؟
» تقول لست بالغبيه حتى تمر المياه من تحت اقدامي دون ان احس بها .. اذن تكتشف المرأه بان هناك خيانه في حياتها
» هل يعتبر نزول بعض نقاط الدم خلال الحمل أمراً طبيعياً؟
» رسالة من ام لابنتها فى عالم النت....
» هل يعتبر حب المراهقة حب حقيقى؟
» تقول لست بالغبيه حتى تمر المياه من تحت اقدامي دون ان احس بها .. اذن تكتشف المرأه بان هناك خيانه في حياتها
» هل يعتبر نزول بعض نقاط الدم خلال الحمل أمراً طبيعياً؟
» رسالة من ام لابنتها فى عالم النت....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى