¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
حللت أهلا ...ووطأت سهلا..

مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك آملين لك المتعة والفائدة معنا

.:: حياك الله ::.

لتستفيد أكثر معنا تفضل بالتسجيل من هنا

تحيات مصراوى
¤®« ô_منتديات الأحبة في الله_ô »®¤
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اين الله؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

اين الله؟ Empty رد: اين الله؟

مُساهمة من طرف براءة السبت أغسطس 28, 2010 2:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
براءة
براءة
مشرفه متمييزه
مشرفه متمييزه

عدد المساهمات : 1061
نقاط : 3256
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اين الله؟ Empty اين الله؟

مُساهمة من طرف ننوسة السبت أغسطس 28, 2010 1:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم.


السلام عليكم ورحمة الله..


يقول الاخ محمد بن جيل زينومدرس فيى دار الحديث الخيرية بمكةالمكرمة..


في كتابه توجهات اسلامية لاصلاح الفرد والمجتمع..


الله الذي خلقنا . اوجب علينا ان نعرف اين هو؟ حتى نتجه اليه بقلوبنا ودعائنا. وصلاتنا.


ومن لايعرف ربه اين هو؟بيقى ضائعا لايعرف وجهة معبوده . ولا يقوم بحق عباته.


ان صفة العلو لله على خلقه هي كبقية الصفات الواردة في القران والاحاديث الصحيحة.


كا لسمع والبصر والكلام والنزول وغير ذلك من صفات الله..




فان عقيدة السلف الصالح والفرقة الناجية اهل السنة والجماعة الايمان بما اخبر الله به في كتابه او رسوله


في الاحاديث من غير تاويل ولا تعطيل. ولا تشبيه لقوله تعال..(( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))..

سورة الشورى..

ولما كانت هذه الصفات. ومنها صفة علو الله على خلقه تابعة لذاته..فان الايمان بها واجب.كالا يمان بالذات العلية..

ولذلك قال الامام مالك رضي الله عنه لما سئل عن معنى قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى))..


فقال الاستواء معلوم(( اي العلو)) والكيف مجهول. والايمان به واجب..


فا نظر يا اخي المسلم الى قول مالك رحمه الله.حيث جعل الايمان بالا ستواء واجبا معرفته على كل مسلم..وهو

العلو.ولكن كيفته مجهو لة لا يعلمها الا الله...


ان كل منكر لصفة من صفات الله الثابته في القران والحديث ومنها العلو المطلق وانه على السماء...يكون منكرا للايات

والاحاديث الدالة . على اثباتها.وان هذه صفات كمال ورفعة وعلو..


لا يجوز نفيها عن الله. وان محاولة بعض المتاخرين تاويل الايات والصفات متا ثرين با لفلسفة التي افسدت

عقائد كثير من المسلمين_ جعلهم يعطلون هذه الصفات الكمالية لله..وخالفوا طريقة السلف وهي اسلم واعلم واحكم..

وما احسن من قال كل خير في اتباع السلف... وكل شر في ابتداع الخلف..

الخلاصة.

ان الايمان يجمع الصفات الواردة في القران والاحاديث الصحيحة واجب..


ولايجوز ان نفرق بين الصفات . فنؤ من ببعضها على ضاهرها. ونتاول ببعضها الاخر .فالذي يؤمن بان الله سميع

بصير لا يشبهنا في سمعه وبصره . عليه ان يؤمن بان الله في السماء..


( اي علا السماء علوا يليق بجلاله لا يشبهنا في علوه).

لانها كلها صفات كمال الله. اثبتها لنفسه في كتابه . وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم.

تؤيديها الفطرة السليمة..ويصدقها العقل السليم..


قال نعيم بن حماد شيخ البخاري ..


من شبه الله بخلقه كفر. ومن ج ما جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر. وليس في ما وصف الله به

ولا رسوله تشبيه..((ذكره في شرح العقيدة الطاحاوية
ننوسة
ننوسة
مشرفه
مشرفه

عدد المساهمات : 1537
نقاط : 4835
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى